MIME-Version: 1.0
Content-Type: multipart/related; boundary="----=_NextPart_01C885F8.AEEA8D90"
This document is a Single File Web Page, also known as a Web Archive file. If you are seeing this message, your browser or editor doesn't support Web Archive files. Please download a browser that supports Web Archive, such as Windows® Internet Explorer®.
------=_NextPart_01C885F8.AEEA8D90
Content-Location: file:///C:/9E835679/ACAcStLect29.htm
Content-Transfer-Encoding: quoted-printable
Content-Type: text/html; charset="us-ascii"
الحوسب=
;ة
العربية
ع=
576;دالعزيز
حمزة 215427
=
مقدمة
• &nb=
sp;
ل=
605;اذا=
لأن
التواصل مع
الحاسب الآل=
10;
يصبح أسهل
وأكثر متعة م=
606;
ذي قبل
وللحاجات
التالية : ...=
p>
=
<=
/h1>
=
استخدامات
التعرف الآل=
10;
على الكلام
المنطوق
&nbs=
p;
•م=
587;اعدة
المكفوفين
للتواصل مع
الحاسب الآل=
10;
&nbs=
p;
•ا=
604;رد
الرقمي على
الاتصالات
الواردة على
الأنظمة
الآلية
• &nb=
sp;
إ=
588;غال
اليد في غير
لوحة
المفاتيح
والفأرة
=
<=
/h1>
=
صعوبات
التعرف الآل=
10;
على الكلام
المنطوق
&nbs=
p;
•صوت
<----> سوط صعوبة
في مخارج
الحروف....
&nbs=
p;
•ك=
614;تَبَ <---->
كاتب صعوبة في
تحديد مدى مد=
577;
الألف أو
الفتحة
&nbs=
p;
•الشمس
صعوبة تكمن ف=
610;
أننا لا ننطق
باللام
الشمسية
&nbs=
p;
•ه=
603;ذا
، هذا : صعوبة
تكمن في أننا
لا نكتب الأل=
601;
بعد الهاء ال=
578;ي
ننطقها
&nbs=
p;
•ط=
576;قاً ص=
593;وبة
تكمن في أن
التنوين ينط=
02;
نونا ويكتب أ=
604;فاً
• &nb=
sp;
ا=
604;حالة
النفسية
للمتكلم من
استفهام
وتعجب واستن=
03;ار
فالصعوبة هن=
75;
في أن نبرة
الصوت تختلف
من حالة لأخر=
609;
=
طرق
التعرف الآل=
10;
على الكلام
المنطوق
1-
الطريقة
التحليلية :
&nb=
sp; وتهدف
إلى التعرف
إلى الصوامت
والصوائت أو =
575;لحروف
والحركات وه=
10;
صعبة نوعا ما .
2-
الطريقة
الكلية :
&nb=
sp; وهي
الأكثر
شيوعاً ،
وتهدف إلى
التعرف على ا=
604;كلمة
بأكملها دفع=
77;
واحدة، وهنا
يجب تدريب ال=
606;ظام
على صوت
المتكلم.
=
IBM Via Voice Arabic
وهو
برنامج يتعر=
01;
آليا على الن=
589;
المنطوق الع=
85;بي
ويحوله إلى ن=
589; ...
=
IBM Via Voice Arabic
• &nb=
sp;
ك=
605;ا
أن فيه أداة
للتحكم في
أوامر النظا=
05;
صوتيا :
=
عيوب
البرنامج
&nbs=
p;
•ي=
580;ب
تدريب الآلة =
575;لمتعرفة
على صوت
المتحدث فتر=
77;
كافية لنتائ=
80;
مقبولة. أي
أنه يعتمد عل=
609;
الطريقة
الكلية .
&nbs=
p;
•ل=
575;
يعمل
البرنامج عل=
09;
نظام Windows XP®
بشكل صحيح.
=
خاتمة
• &nb=
sp;
م=
575;
زال هذا
الميدان
بحاجة إلى
التطوير
والإبداع
أكثر ... لتبقى
اللغة
العربية حية
أبد الدهر .
=
المراجع
المستخدمة
1- المعال=
1580;ة
الآلية
للكلام
المنطوق :
التعرف والت=
71;ليف،
سالم الغزال=
10;.
=
1575;لصعوبات
التي واجهتن=
10;
واج&=
#1607;تني
صعوبة في
البحث عن
البرنامج
الذي يحول
الصوت إلى نص
بالعربي ، وم=
606;
ثم اكتشفت أن=
607;
لا يعمل على الويندوز
اكس بي
بشكل صحيح
يعمل جزء
التحكم
بالنظام ، أم=
575;
جزء الإملاء =
575;لشفوي
فلا يعمل.
=
1575;لفوائد
التي استفدت
منها خلال
إعداد وتقدي=
05;
المحاضرة<=
/b>
كان&=
#1578;
أول تجربة لي
في تقديم
محاضرة ،
تعلمت بعض
فنون تقديم
المحاضرات
والعمل على البوربوي=
06;ت
.
3
أسئلة من نوع
"اختيار من
متعدد" أو "ص=
1;
أم خطأ
1-
التعرف الآل=
10;
على الكلام
يساعد
المكفوفين ع=
04;ى
التعامل مع
الحاسب . صح
2-
تنقسم طرق
التعرف الآل=
10;
على الكلام إ=
604;ى
ثلاث : تحليلي
، كلي ، شبه
كلي. خطأ
3-
الحالة
النفسية
للمتكلم لا
تؤثر على جود=
577;
التعرف ا=
04;ألي
على الصوت.
خطأ
------=_NextPart_01C885F8.AEEA8D90
Content-Location: file:///C:/9E835679/ACAcStLect29_files/themedata.thmx
Content-Transfer-Encoding: base64
Content-Type: application/vnd.ms-officetheme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------=_NextPart_01C885F8.AEEA8D90
Content-Location: file:///C:/9E835679/ACAcStLect29_files/colorschememapping.xml
Content-Transfer-Encoding: quoted-printable
Content-Type: text/xml