MIME-Version: 1.0 Content-Type: multipart/related; boundary="----=_NextPart_01C885F4.E2FB17C0" This document is a Single File Web Page, also known as a Web Archive file. If you are seeing this message, your browser or editor doesn't support Web Archive files. Please download a browser that supports Web Archive, such as Windows® Internet Explorer®. ------=_NextPart_01C885F4.E2FB17C0 Content-Location: file:///C:/9E835671/ACStLect21.htm Content-Transfer-Encoding: quoted-printable Content-Type: text/html; charset="us-ascii"
الفجوة
الرقمية
كلية
هندسة الحاس=
76;
الآلي
قسم علوم
الحاسب الآل=
10;
والمعلومات
ع ح =
5; 484
"الحوسبة
العربية"
ال =
1;صل
الدراسي
الأول 061
&=
nbsp; &nbs=
p; &=
nbsp; &nbs=
p;
(آفاق)
<=
/span>
محمود
الضامن&=
nbsp; &nbs=
p; 215239
03 – 12 - 2006
المق=
583;مة
كانت
الزراعة قبل
قرن من الزما=
606;
هي المسيطرة =
608;
الميهمينة ع=
04;ى
اقتصاد
الشعوب. وبعد
ذلك أصبحت
الصناعة هي
القوة
المهيمنة عل=
09;
اقتصاد الدو=
04;.
أما في عصرنا
الحاضر أصبح=
78;
المعلومات
والمجتمع
المعلوماتي
هي القوة الم=
607;يمنة
على اقتصاد
الشعوب. =
608;
لو نظرنا
للمعلومات
بشمولية
لرأينا أن إق=
578;صاد
الدول يبنى
على معلومات =
608;
بيانات وإحص=
75;ئيات
دقيقة تستطي=
93;
أن تحقق نجاح
في جميع
مجالات الحي=
75;ة
وتحقيق الهد=
01;
بشكل مميز.
تم=
9;ل
الثورة
المعلوماتي=
7;
القوة التي
يعتمد عليها
اقتصاد
الشعوب
ورقيها. ومع
تطور وسائل ا=
604;اتصال
كالإنترنت
التي تحمل كم
هائل من المع=
604;ومات
التي لا
يتسطيع أي
انسان
استيعابها و=
83;راستها
بشكل سليم.
لهذا أصبح
انتاج
المعلومات
واستغلالها =
76;شكل
سليم
أحد أهم
عوامل اقتصا=
83;
الدول. أما من
الناحية
التقنية
للمعلومات
نجد كثير من
الدول أنشأت
بما يسمى
بالحكومات
الالكتروني=
7;
والجامعات
الافتراضية
التي تعتمد ع=
604;ى
المعلومات
بشكل أساسي
وعلى وسائل
الاتصالات
الحديثة. وأي=
590;ا
نجد مراكز
البيع
والشراء
التجارية
والبنوك الا=
04;كترونية
التي هي
بالتالي
تعتمد على وج=
608;د
وسائل
الإتصال
المتاحة
للشعوب
واستيعاب ال=
88;عوب
لهذه
التقنيات
الحديثة واس=
78;عمالها
بالشكل
الصحيح.
ما هي
الفجوة
الرقمية؟<=
u>
للفج=
608;ة
الرقمية أوج=
07;
عديدة مما دع=
609;
مختلف فصائل
المجتمع
لتعريفها كل=
75;
حسب اختصاصه.
فا =
4;سياسيون،
يرون الفجوة
الرقمية
بوصفها إشكا=
04;ية
تندرج ضمن
قضايا
الاقتصاد
السياسي، ولا حلَّ
لها في نظرهم
من دون سند من
التشريعات
والتنظيمات=
8;
من أجل حماية
المجتمع من فوضى
وشيكة يمكن أ=
606;
تلم به بفعل
المتغير الم=
93;لوماتي.
وا =
4;اقتصاديون
يرون الفجوة
الرقمية
نتيجة لعدم
القدرة على
اللحاق بركا=
76;
اقتصاد
أما ال=
8;ربويون
فيرون الفجو=
77;
الرقمية قضي=
77;
تعليمية في
المقام الأو=
04;
ومظهراً لعد=
05; ال =
5;ساواة
في النفاذ إل=
609;
فرص التعليم=
48;
والحل في
رأيهم هو في
إكساب
المتعلم
القدرة
وي=
5;ى
الاتصاليون =
71;ن
الفجوة
الرقمية
أساسها عدم تو=
5;فر
شبكات
الاتصالات،
ووسائل
النفاذ إليه=
75;
ونقص السعة
الكافية
لتبادل
النوعيات المختلفة
لرسائل
المعلومات،
والحل في رأي=
607;م
هو في توفير
بدائل رخيصة
لإقامة شبكا=
78; ال=
5;تصالات
ونشرها على
أوسع نطاق.
وا =
4;اجتماعيون
يرون الفجوة
الرقمية ضرب=
75;ً
من ع=
;دم
المساواة
الاجتماعية
عبر الفواصل
الاجتماعية
المختلفة
كالدخل والس=
06;
والنوع
و
بعد هذا
يمكننا صياغ=
77;
تعريف الفجو=
77;
الرقمية
بالتعريف
الموجز
التالي:
"<=
i>هي
درجة التفاو=
78;
في مستوى
التقدم (سواء
بالاستخدام
أو الإنتاج )
في مجال
الاتصالات
وتكنولوجيا
المعلومات
بين بلد وأخر
أو تكتل وأخر
أو مناطق
البلد الواح=
83;."
و
من هنا نجد
بأن الفجوة
الرقمية هي
تلك الفجوة
التي تفصل بي=
606;
من يمتلكون ا=
604;معرفة
والقدرة على
استخدام
التقنيات
الحديثة وبي=
06;
من لا يملكون
هذه المعرفة =
608;تلك
القدرة.
واجمالا
يمكننا القو=
04;
بأن المجتمع
اصبح ينقسم
على هذا النح=
608;
بالاضافة ال=
09;
اقساماته
التقليدية
الأخرى.
أسباب
الفجوة
الرقمية في
العالم
العربي.
ه=
ناك
العديد من
الأسباب ورا=
69;
اتساع الفجو=
77;
الرقمية بين
عالمنا
العربي والع=
75;لم
المتقدم ولك=
06;
يمكننا وضع
هذه الأسباب
في نقطتين:
أ=
ولا:
تدني مستوى
التعليم وضع=
01;
الميزانيات
المرصودة
لمناهجة في
أغلب الدول
العربية.
ث=
انيا:
عدم الإلمام
باللغة
الانجليزية
التي تسهل
لمستخدمي
الأنترنت
الإطلاع على
مواقع مختلف=
77;
بالشبكة
العنكبوتية.
و
في حقيقة
الأمر فإن
هاتين
النقطتين سب=
76;
أساسي في تخل=
601;
العرب بشكل
عام عن ركب
التكنلوجيا
والمعلومات.
فنجد عدد كبي=
585;
من الدول
العربية تصر=
01;
المليارات ف=
10;
مجلات مختلف=
77;
ولكنها تغفل
التعليم الذ=
10;
هو بالأساس
سبب رقي
الشعوب.
و=
من
ناحية أخرى
نستلمس اغفا=
04;
الدول
العربية
للتعريب في ش=
578;ى
تطبيقاته
سواء في مستو=
609;
تعريب
الحاسبات أو =
578;عريب
نشرات السلع
التجارية.
فالانترنت ف=
10;
عصرنا الحاض=
85;
تغزو كل
البيوت
والأسر
والعديد من
مستخدمي
الانترنت في
عالمنا
العربي تقف ا=
604;لغة
كحاجز بينهم
وبين استخدا=
05; والاستفادة
من هذه الخدم=
577;
المفيدة.
و=
يمكننا
التعمق في
مناقشة أسبا=
76;
الفجوة
الرقمية و
اتساعها بشي=
69;
أكبر من
التفصيل و
نقسمها على
النحو التال=
10;:
1-&n=
bsp;  =
;
ا=
لأسباب
المالية
والاقتصادي=
7;.
2-&n=
bsp;  =
;
ا=
لأسباب
التقنية
والعلمية.
3-&n=
bsp;  =
;
ا=
لأسباب
الاجتماعية.
4-&n=
bsp;  =
;
ا=
لأسباب
السياسة.
1 -الأسباب
المالية
والاقتصادي=
7;:-
&=
nbsp;
&=
nbsp; إن
تكنولوجيا
المعلومات
والمجتمع
المعرفي يتط=
04;ب
مطلب أساسي
وهو توافر
إمكانيات
مالية
واقتصادية
هائلة. وبمعن=
609;
أدق إننا في
حاجة ماسه
لبناء بنية
تحتية لمجتم=
93;
معلوماتي وت=
03;نولوجي
راقي وهذا
يعني ويشترط
وجود
إمكانيات
مالية واقتص=
75;دية
هائلة يجب أن
تتوفر لدينا.
ولو
القينا نظرة
سريعة على
عالمنا
العربي
لوجدنا أن
هنالك قلة ال=
575;هتمام
بتمويل المش=
85;وعات
المعلوماتي=
7;
وكذلك لا يوج=
583;
نموذج اقتصا=
83;ي
في مجال تموي=
604;
البنية
التحتية
للمعلوماتي=
7;.علاوة
على ذلك لابد
أن ندرك أن
نمط الإنتاج
السائد في
البلدان
العربية
والذي يعتمد
على إنتاج
المواد الخا=
05;
وعلى رأسها
النفط وهو ما
يسمى بالاقت=
89;اد
الريعى هو ما
يضعف الطلب
على اقتصاد
المعرفة
ويهدر فرص
إنتاجها
محليا
وتوظيفها
بفاعلية في
النشاط
الاقتصادي.
2-
الأسباب
التقنية
والعلمية :-
والم=
602;صود
بها عدم تواف=
585;
تقنية
تكنولوجية ع=
85;بية
تخدم المعرف=
77;.
بالإضافة لع=
83;م
توافر
البرامج الب=
81;ثية.
وفى
هذا السبب نج=
583;
أن النواحي
التقنية
والعلمية هي
المكونات
الأساسية
لبنية
التكنولوجي=
5;
في كل دولة. وف&=
#1610;
هذا النطاق
نجد بعض
المعوقات
والسلبيات
ذكر بعضها في
تقرير
الإستراتيج¡=
0;ة
العربي 2003 سأذك=
;ر
بعضا منها:
·=
; =
علو
نسبة ألاميه
في العالم بم=
602;دار
40% وهي نسبة
تعتبر عالية
جدا.
·=
; =
أن
نسبة من
يستخدمون
الإنترنت في
العالم العر=
76;ي
3.5 مليون نسمة
من أصل 275مليون
نسمة هم
مستخدمي
الإنترنت
عالميا.
·=
; =
حجم
التجارة
الالكتروني=
7;
في العالم
العربي 40 مليو&=
#1606;
أي تقريبا 0.01% م=
06;
حجمها عالمي=
75;.
·=
; =
عدم
توافر مواقع
عربية علمية
موثقة على
الشبكة
العنكبوتية.
·=
; =
عدم
أنتاج برامج
حاسوب وبرام=
80;
تقنية عربية =
603;ثيرة.
وبالرغم
من هذا وذاك
إلا أننا لا
نستطيع أن نن=
603;ر
أن الدول
العربية قد
خطت خطوات
جادة نحو الت=
603;نولوجيا
على سبيل
المثال
الإمارات
العربية
المتحدة وال=
05;ملكة
العربية
السعودية
ومصر ولبنان.
3- الأسباب
الاجتماعية:-
وهي م=
1606;
الأسباب
الأساسية
التي أهملت ف=
610;
أدبيات
التكنولوجي=
5;
وما كتب عن
ثورة
المعلومات و=
75;لفجوة
الرقمية.
=
ويعد هذا
من احد
الأسباب
القوية إذ ان=
607;
لن يقدم أي
رجل من رجال
الأعمال على
أي عمل بدون
أن يأخذ فكرة
ووعي بمدى
الربح العائ=
83;
عليه وعلى
شركته
والمجتمع.
ولكن مما
نجده اليوم ف=
610;
المجتمع هو
فقط : استنزاف
العقول
العربية من
خلال هجرة
كافة الكواد=
85;
العربية
المميزة خار=
80;
دولها وخارج
الوطن العرب=
10;
و التحليق
خارج السرب
واستفادة
الغرب من هذه
العقليات
المتميزة.
كذلك
الفقر وقد
يتصور البعض
إن الفقر هو
اقتصادي فقط
بل هو فقر
معرفي وفقر ع=
602;لي
وفراغ علمي.
أيضا غياب
الشفافية
وروح العمل
فيعاني أفرا=
83;
المجتمع
العربي من
غياب
الشفافية في
تبادل المعل=
08;مات
وفي
التعاملات و
غياب روح
العمل الجما=
93;ي
والتطوير وح=
76;
العمل
والابتكار
التي يمتلكه=
75;
الفرد الغرب=
10;.
4- الأسباب
السياسية:-
هذا السبب
ينظر إليه
اغلب الناس
بأنه من الأس=
576;اب
الرئيسية لك=
06;
ما استطيع
قوله هو أن
الغرب ليسوا
المحرك الأس=
75;سي
في كل شيء
فلابد للعرب
من تحرك فعال
في حل مشكلات=
607;م
مهما كانت
العوائق
السياسية مث=
04;:
الإعل=
ام
الذي يوجه ضد
عقول الشباب
في محاولة
لتسطيح فكر
الشباب
وتحويلهم من
العمل إلي ال=
578;رهل
والتفكير
البالي. أيضا
غياب الحريا=
78;
وعدم تطبيق
الديمقراطي=
7; في
عالمنا
العربي وعدم
المشاركة في
صنع القرار
وعدم وجود
حرية الفكر
والتعبير.
ا=
لحد
من اتساع
الفجوة
الرقمية.
و
الأن بعد أنا
أيقنا بأن
الفجوة
الرقمية تعت=
76;ر
عائق لتطور
المجتمعات
يتوجب على
الحكومات
والساسة
بالإضافة لن=
75;
كأفراد
التكاتف لرد=
05;
أو تضييق هذه
الفجوة بشتى
الطرق
والوسائل
المتاحه. نجد
هناك ثلاثة
محاور أساسي=
77;
يجب علينا
مناقشتها
للحد من اتسا=
593;
الفجوة
الرقمية وهي
على النحو
التالي:
أ=
ولا :
المحور
الإقتصادي و
المالي.
ث=
انيا :
المحور
التقني و
العلمي.
ث=
الثا :
المحور
الإجتماعي.
المحور
الأول :-
الاقتصادي
والمالي
- من أهم
الأسباب
الرئيسية
للفجوة
الرقمية هو
انعدام
البنية
التحتية
المعلوماتي=
7;
التي تعتبر أ=
587;اس
لبناء مجتمع
المعرفة
والمجتمع
المعلوماتي. =
573;ذن
لابد من توفي=
585;
استثمارات م=
06;
جميع الجهات
والقطاعات
لنمول هذه
البنية. ولنب=
610;ن
أهمية ثورة
المعلومات .
·
نحن
بحاجة إلى إن=
588;اء
هيئة مخصصه م=
606;
اجل تولي
التخطيط لجم=
93; الاستثمارا&=
#1578;
المختلفة
لبناء مجتمع =
575;لمعلومات.
&=
nbsp;
·=
; لابد
من تكاتف جمي=
593;
القطاعات في
الدولة الوا=
81;دة
لدعم
الاستثمارا=
8;
في مجتمع
المعلومات.
فلابد من
تعاون القطا=
93;
الحكومي
والخاص
والتعاوني ب=
04;
وحتى الأفرا=
83;
لنشعر جميعا
بالنقلة
التكنولوجي=
7;.
&=
nbsp;
·=
; يجب
على المؤسسا=
78; أيضا
إن تدعم وتمو=
604;
هذه
الاستثمارا=
8;
لأن تمويلهم
له دور كبير
في التأثير
على نفوس
المستثمرين =
08;إقناعهم
بأهمية مجتم=
93;
المعلومات.
·=
; التحول
للإصلاحات
الاقتصادية
بكل دولة بخط=
609;
سريعة من اجل
تحويل
اقتصادنا إلى ا =
2;تصاد
السوق أو
الاقتصاد
التنافسي
والانفتاح
لتحسين النم=
08;
الاقتصادي.
·=
; نحن
بحاجة إلى
تشريعات
وتنظيمات
قانونية تشج=
93;
الاستثمار و=
78;دعم
الاقتصاد
الرقمي وتسه=
05;
في تحويل دول=
606;ا
من الاقتصاد
الريعى إلى
اقتصاد السو=
02;.
المحور
الثاني :-
التقني
والعلمي
هذا
المحور لا يق=
604;
أهمية عن
المحور
المالي والا=
02;تصادي,
فهو الأساس
الذي تبنى عل=
610;ه
البنية
المعلوماتي=
7;
العربية.
·=
; نحتاج
إلى تخطيط
شامل في مجال
التعليم, هذا
التخطيط يخد=
05;
فكر
التكنولوجي=
5;
وثورة
المعلومات
فمن المفترض =
573;دخال
الكمبيوتر
المراحل
الأولى من
التعليم الأ=
87;اسي
وكذلك
المراحل
الثانوية
والجامعية
بشكل موسع.
·=
; محو
أمية الحاسو=
76;
عن طريق نشر
استخدام
الإنترنت
والتوعية
بأهميته وعم=
04;
الدورات
المختلفة في
مجالات
الكمبيوتر
والتكنولوج¡=
0;ا
والإنترنت.
·=
; زيادة
شبكة
الاتصالات
وتحسين
نوعيتها واخ=
84;
أحدث التقني=
75;ت
في مجال
الاتصالات
لزيادة كفائ=
07;
وسرعة الشبك=
77;
العنكبوتية
وتخفيض أجور
استخدام
الإنترنت.
·=
; تشجيع
الجامعات
والمعاهد
والمصانع
والشركات عل=
09;
إجراء
الأبحاث
العلمية
لتطوير أداء =
575;لعمل
والمنتجات, ف=
610;
محاولة
لتحويل الدو=
04;
العربية إلى
دول منتجه
للتكنولوجي=
5;
ومصدرة لها.
·=
; تطوير
فكر
البرمجيات
وتصميم برام=
80;
عربية ومحرك=
75;ت
بحث تخدم
اللغة
العربية
وكذلك تصميم =
605;واقع
عربية عالمي=
77;
تساعد الباح=
79;
العربي.
·=
; من
الضروري أن
يعطى جزء من
ميزانية
الدول العرب=
10;ة
لتشجيع
الباحثين
والعلماء
العرب ماديا =
608;معنويا
وإبراز
أعمالهم
المبدعة
والمتميزة, و=
590;مان
عدم هجرة هذه
العقول إلى
الخارج.
·=
; وضع
التشريعات
المناسبة
لضمان حقوق
الملكية
الفكرية
وبراءات
الاختراع
وحفظ الحقوق
الإبداعية
لمبدعيها.
·=
; لابد
من تدريب
الشباب على
احدث البرام=
80; والأدوات
التكنولوجي=
7;
من اجل مساعد=
577;
البحث العلم=
10;.
المحور
الثالث :
المحور
الاجتماعي
مجتمع
المعرفة هو
ذلك المجتمع
الذي يقوم
أساسا على نش=
585;
المعرفة
وإنتاجها
وتوظيفها
بكفاءة في
جميع مجالات
النشاط
الاجتماعي.
إن إعداد ال=
605;جتمع
وتحويله إلي
مجتمع
المعرفة
يتطلب العدي=
83;
من المتطلبا=
78;
نذكر منها:
·=
; =
لابد
من نشر الوعي
لدي المجتمع
بأهمية العل=
05; والتكنولوج&=
#1610;ا
والمعرفة ول=
75;بد
أيضا من معرف=
577;
أهمية
الكمبيوتر
والإنترنت ف=
10;
كافة نواحي
الحياة
العلمية
والسياسية
والاقتصادي=
7;
والدينية
والترفيهية.
·=
; =
إشعا=
585;
الشباب
بأهمية جهده=
05;
في تحقيق هدف
قومي يعود
بالنفع علي
المجتمع ككل
وينقلهم نقل=
77;
نوعية إلي
أفاق التقدم
والرقي.
·=
; =
&nb=
sp;
الشف=
575;فية
في نشر
المعلومات
يولد لدي
المجتمع
الإحساس
بالثقة
والمسئولية
تجاه وطنهم و=
571;متهم.
·=
; =
&nb=
sp;
توفي=
585;
الخدمات
الصحية
والتعليمية
والاجتماعي=
7;
لدى الأفراد
في المجتمع
للقضاء على
الفقر
الاقتصادي.
·=
; =
&nb=
sp;
نشر
ثقافة
التكنولوجي=
5;
والمعلومات
لمحاربة
الفقر
المعلوماتى
الدامغ لدي
شعوبنا .
·  =
;
=
span> السعي
للرقي والتق=
83;م
والتعريف
بالفجوة
الرقمية وأث=
75;رها
السلبية علي
حياتنا
الاقتصادية
والاجتماعي=
7;.
·=
; =
حماية
الملكية
الفكرية
وكفالة حرية =
575;لرأي
والتعبير
والإبداع
ونشر فكر
الديمقراطي=
7;
وفكر
المشاركة في
صنع واتخاذ
القرار
السياسي ونش=
85;
هذه الأفكار
تجعل المجتم=
93;
يشعر بأهميت=
07;
ويتحمل
مسئوليته نح=
08;
وطنه.
الخاتمة
قد يكون قد
سبقنا قطار
المعلومات
بمسافة بعيد=
77;
و لكن يبقى
بصيص نور
يخبرنا بوجو=
83;
الأمل ومع
النهضة
والإدراك
الذي تعيشه
شعوب العالم =
575;لعربي
بالإضافة
لمجهود الذي
يبذله معربي
الحواسب نأم=
04;
أن نضيق
الفجوة الرق=
05;ية
أو نحد من
اتساعها.
=
75;لمشاكل
التي واجهته=
75;
في البحث:
=
04;م
أواجهه
الكثير من
المشاكل خلا=
04;
بحثي بشأن ال=
601;جوة
الرقمية
ولكنني واجه=
78;
المتاعب الت=
75;لية:
1. &n=
bsp; الإحصائي=
75;ت
وجمعها فوجد=
78;
العديد من
الإحصائيات
منها ما هو
قديم و منها
ما هو حديث و
متعارض مع
إحصائيات حد=
10;ثه
أخرى و منها
ما هو متعارض
مع العقل.
2. &n=
bsp; عدم توافر
معلومات عن
المملكة
العربية الس=
93;ودية
بالتفصيل
بشأن هذا
الموضوع.
=
75;لأسئلة
=
71;جب
ب (صح) أو (خطأ)
على الجمل
التالية:
1- <=
/span>الفجوة
الرقمية تحد
من إمكانية ا=
587;تمرار
الحوار
المعلوماتي
المتكافئ بي=
06;
شعوب العالم.
( &nb=
sp; )
2- <=
/span>أكبر
المستفيدين
من توسع
الفجوة
الرقمية هي د=
608;ل
العالم
العربي.
( )
3- <=
/span>يعتبر
التعريب من
أهم العوامل
التي تحد من
اتساع الفجو=
77;
الرقمية.
( )
المراجع =
<=
/span>
1- العصا
التكنلوجية
لعبور الفجو=
77;
الرقمية
لمحمد عبد
الهادي بحث
مقدم إلى كلي=
577;
علوم الحاسب
والمعلومات.(
نشر عام 2005)
2- ثورة
المعلومات و
أسباب تأخره=
75;
في الدول الع=
585;بية,
الموسوعة
العربية
للكمبيوتر
والإنترنت
لمحمد
الثبيتي.( 4
نوفمبر 2002)
3- ور=
;قة
عمل حول
مؤشرات
الفجوة
الرقمية
الأمانة
العامة -
لجامعة الدو=
04;
العربية
إدارة
الاتصالات
وتكنولوجيا
المعلومات
مقدمة
للاجتماع
الرابع عشر ل=
604;فريق
العربي
للتحضير
للقمة
العالمية حو=
04;
مجتمع
المعلومات. ( 18
يناير 2005)
4- الف=
80;وة
الرقمية رؤى <=
/span>مختلفة-=
<=
/span>إعداد: د=
;.
زيد بن محمد
الرماني
المستشار
الاقتصادي
وعضو هيئة
التدريس
بجامعة الإم=
75;م
محمد بن سعود
الإسلامية.
=
75;لفهرس
=
&nb=
sp; =
&nb=
sp; =
&nb=
sp; =
=
span>صفحة
رقم
ال=
605;قدمة
...........................................................................=
.. &=
nbsp; 1
ما
هي الفجوة
الرقمية
............................................................ &=
nbsp; 2
ال=
581;د
من اتساع
الفجوة
الرقمية
.................................................. =
6
ال=
582;اتمة
...........................................................................=
.. &=
nbsp; 10
ال=
605;شاكل
...........................................................................=
.. &=
nbsp; 11
ال=
571;سئلة
...........................................................................=
... &=
nbsp; 12
ال=
605;راجع
...........................................................................=
. &=
nbsp; 13
<= o:p>