MIME-Version: 1.0 Content-Type: multipart/related; boundary="----=_NextPart_01C885F3.C95272B0" This document is a Single File Web Page, also known as a Web Archive file. If you are seeing this message, your browser or editor doesn't support Web Archive files. Please download a browser that supports Web Archive, such as Windows® Internet Explorer®. ------=_NextPart_01C885F3.C95272B0 Content-Location: file:///C:/9E835676/ACStLect26.htm Content-Transfer-Encoding: quoted-printable Content-Type: text/html; charset="us-ascii"
مب= 75;دئ تصميم واجهة مستخدم احترافية
<=
/span>
كل=
10;ة
علوم وهندسة
الحاسب الآل=
10;
قس=
05;
علوم الحاسب
الآلي
ما=
83;ة
تعريب الحاس=
76;
الآلي 484
ICS 484
ال=
91;الب: عبدالله =
نايف
القرشي
204307
أس=
78;اذ
المادة=
span>:
حسني
المحتسب
ال=
01;صل
الدراسي 061
مب=
75;دئ
تصميم واجهة
مستخدم
احترافية<=
/a>
=
575;لمقدمة
تعتبر
واجهة
المستخدم من
أهم أجزاء
البرنامج
ويحتاج تصمي=
05;
الواجهة
للكثير من
الوقت حتى
تكون النتيج=
77;
جيدة وذلك لأ=
606;
واجهة المست=
82;دم
هي حلقة الوص=
604;
بين المستخد=
05;
والوظيفة ال=
05;رجوة
من البرنامج
ولان هذه
الواجهة سوف
يتعامل معها
المستخدم كل
الوقت فيجب
على المصمم ت=
589;ميم
هذه الواجهة
لأريحية
المستخدم
وليس على هوى
المصمم
أه=
05;ية
واجهة
المستخدم
من المعلو = 5; أن واجهة المستخدم لأ= 10; برنامج هي مف= 578;اح النجاح له حي= 579; أن واجهة المستخدم هي أول ما يرى من البرنامج وه= 10; الجزء المحسوس منه فإن كانت واجهة المستخدم مميزة فإنها تمهد الطريق للبرنامج ليحظى بالقب= 08;ل. فواجهة المستخدم تسهل عملية التواصل مع البرنامج فف= 10; واجهة المستخدم الرسومية نجد الاعتما= 83; على الرموز والنقر بزر الفأرة بعكس ما هو موجود في واجهة المستخدم الكتابية بح= 10;ث يجب على المستخدم إدخال أوامر للبرنامج بح= 10;ث ينفذ ما يطلب من البرنامج بحسب الأوام= 85; وهذا يتطلب م= 606; المستخدم حف= 92; هذه الأوامر حتى يستطيع استخدام البرنامج. كم= ا ذكرنا فإن واجهة المستخدم هي وسيلة للتوا= 89;ل مع البرنامج فهي تساعد المستخدم عل= 09; إدخال البيانات أو الأوامر المطلوبة وتعرض له النتائج بطريقة يفهم= 07;ا لذلك يجب أن تكون مصممة بحيث لا تضع لبس للمستخد= 05; في حاله الإدخال أو العرض.
ال=
01;رق
بين واجهة
المستخدم
العربية
واللاتينية
&nb= sp; قبل أن ننظ= 85; في واجهة المستخدم يج= 76; أن نلاحظ الف= 585;وق بين العربية واللاتينية وذلك من حيث الحروف المس= 78;خدمة في الكتابة واتجاه الكتابة ومن= 91;ق التفكير العربي واللاتيني فالحروف العربية هي المستخدمة ف= 10; اللغة العربية واتجاه الكت= 75;بة من اليمين إل= 609; اليسار بعكس اتجاه الكتا= 76;ة في اللاتيني= 77; وطريقة التفكير بالعربية هي أن اليمين هو اتجاه بداية كل شي بعكس اللاتينية. وذلك فإن واجهة المستخدم في اللغتين تختلف من حيث الاتجاه والكتابة بحيث تكون الواجهة الع= 85;بية للبرامج هي عكس كل ما هو موجود في الل= 575;تينية فمثلاً زر إغلاق النافذة المفتوحة في = 575;لبرنامج اللاتيني يق= 93; في الزاوية اليمنى العل= 08;ية ولكن في برنامج ذو واجهة عربية فإنه يقع في الزاوية اليسرى العلوية.
مص=
75;در
تعلم تصميم
واجهة مستخد=
05;
&nb=
sp; كما رأينا
فإن الواجهة
العربية
تختلف عن الل=
575;تينية
من حيث
الاتجاه
واللغة فلذل=
03;
يجب على المص=
605;م
للواجهة
العربية عكس
الاتجاه
والكتابة
بالعربية
وهذا ما يسهل
على المبرمج
العربي تعلم
تصميم
الواجهة من
مصادر
لاتينية حيث
أنه يتعلم
الأفكار
والطرق المت=
76;عة
لإظهار واجه=
77;
مستخدم
محترفة ويطب=
02;
عليها قواعد
اللغة
العربية حتى
يكون لديه
واجهة عربية
ذات تصميم
احترافي. وا=
لمصادر
التعليمية
كثيرة ويضيف
عليها مصادر
لغوية تساعد=
07;
على استخدام
اللغة
العربية في
إيصال
المفهوم بيس=
85;
وسهولة
ار=
78;باط
هذا الدرس
بالمادة
&nb=
sp; مادة تعري=
6;
الحاسب الآل=
10;
تعنى بالحاس=
76;
الآلي واللغ=
77;
العربية
والتعريب في
القديم كان ف=
610;
نظام التشغي=
04;
ومحاولات هن=
75;
وهناك ولكن ف=
610;
هذا الوقت
بالتحديد
فاللغة
العربية
مدعومة بشكل
كبير من أنظم=
577;
التشغيل
الحديثة
ولغات
البرمجة
يستخدمها
دارسوا علوم
الحاسب الآل=
10;
لذلك ليس هنا=
603;
من جدوا
لتعريب هذه
اللغات وأيض=
75;
لغات البرمج=
77;
في تغير مستم=
585;
مما يضيف
تحدياً
للتعريب. ول=
كن
اللغة
العربية
المطلوبة في
الحاسبات هي
التي تجعل
استخدام
الحاسب الآل=
10;
أسهل للمستخ=
83;م
العادي أو لم=
606;
لا يعرف
للحاسب وهنا
يأتي دور واج=
607;ة
المستخدم فه=
10;
النقطة التي
منها نتعامل
مع الحاسب. فل=
كي
يكون المبرم=
80;
العربي ذو
خبرة في تصمي=
605;
واجهات
المستخدم يج=
76;
عليه معرفة
مبادئ تصميم=
07;ا
والطرق
المتبعة
للتصميم ودم=
80;
خصائص اللغة
العربية في
واجهة
المستخدم حت=
09;
يألف
المستخدم
العربي هذه
الواجهات.
أس=
75;سيات
تصميم واجهة
المستخدم
يجب على مصمم الواجه= 77; وضع ما يلي في الحسبان حين= 05;ا ينوي تصميم واجهة مستخد= 05;:
1.&n= bsp; د= 1604;يل المستخدم غي= 85; متوفر للمستخدم
2.&n= bsp; ف= 1610; حالة توفر دليل المستخدم، فإن المستخد= 05; لا يقرأه
3.&n= bsp; ا= 1604;مستخدم لا يعرف القراءة
4.&n= bsp; ا= 1604;مستخدم لا يحب أن يقرأ
ولبيان تأثير هذه النقاط لنرى لهذه الأمثل= 77;:
<=
/span>
وا=
80;هة
مستخدم مليئ=
77;
بالكتابة
<=
/span>
تق=
04;يل
الكتابة في
واجهة
المستخدم
<=
/span>
صن=
83;وق
حوار ممتلئ
بالكتابة
<=
/span>
صن=
83;وق
حوار مختصر
إذا نظرنا للأمثلة السابقة نجد أن الأفضل هو = 1573;ذا قل الكلام. مم= ا يؤكد على ضرورة إتقان = 575;للغة حتى يسهل = 573;ختيار العبارات المختصرة المفيدة.
نظرة في واجهات المستخدم العربية
أفضل
مثال لعر=
90;ة
عن واجهات
المستخدم هي
برامج شركة
مايكروسوفت
حيث أن الشرك=
577;
تقدمت خطوات
كثيرة في مجا=
604;
تعريب الحاس=
76;
الآلي وكمثا=
04;
نعرض برنامج PowerPoint <=
span
lang=3DAR-SA>في الواجه=
7;
العربية
والانجليزي=
7;:
<=
/span>
<=
/span>
نلاحظ اخ=
تلاف
هيئة واجهة
المستخدم
العربية
والانجليزي=
7;
للبرنامج مع
وجود القليل
من الملاحظا=
78;
على الواجهة
العربية بسب=
76;
عدم تغيير
اتجاه شريط
أدوات الرسم
في أسفل
الشاشة بين
الواجهتين
العربية
والانجليزي=
7;
كذلك وجود
منطقة عرض
الشرائح على
يمين الشريح=
77;
في الواجهتي=
06;
العربية
والانجليزي=
7;
ومن المفترض
أن تكون على
اليسار في
الواجهة
العربية. هذه
بعض
الملاحظات
على الواجهة
بشكل عام دون
الدخول في
تفاصيل
البرنامج
والتفريق بي=
06;
اللغتين وكا=
06;
اختيار هذا
البرنامج با=
04;ذات
لكي يعطي
الشخص نظرة
على الواجهة
المحترفة من
حيث عولمة
الحاسب الآل=
10;.
الخاتمة
=
تع=
8;مد
درجة
احترافية
تصميم واجهة
المستخدم عل=
09;
خبرة المصمم
في تصميمها ف=
604;ذلك
من أفضل الطر=
602;
للإبداع في هذا ا =
4;مجال
هو رؤية
البرامج ذات
الواجهات
المميزة
ومحاولة
تحليلها
لتعلم الطرق
العديدة لعر=
90;
المعلومات
على واجهة
المستخدم
وأيضا يحتاج
المصمم
للتمرن على
التصميم من
حيث عملة على
تصميم مجموع=
77;
من واجهات
المستخدم
للعديد من
التطبيقات
حتى يتمكن من
إتقان عملية
التصميم
والاحتراف
فيها.
المشاكل
التي واجهتن=
10;
في الموضوع
&=
nbsp; المصادر
العربية في
هذا الموضوع
غير مفيدة وك=
584;لك
كبر الموضوع
حيث انه يعتب=
585;
مادة لوحدة
وكان التغلب
على هذه
المشكلة عن ط=
585;يق
اختيار جزء م=
606;
هذا الموضوع
الكبير لطرح=
07;.
أسئلة من
الموضوع
المصادر
<=
span
dir=3DLTR>http://www.joelonsoftware.com/uibook/chapters/fog0000000062.html<=
/span>
برنامج مايكروسوفت بوربوينت 2003